Translate

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014

على هامش الربيييييع العربي

أن تُسقط النظام فقط فهذا يسمى "إنتفاضة".
أما أن تُسقط النظام وتبني نظام جديد يتجاوزه ويتقدم عليه فهذا يسمى "ثورة".
الإنتفاضة تكتفي بإحداث تغيير جزئي قد يكون متدرج أو متدحرج أو ممنهج أو مزمّن أو .. أي أنها تكتفي في نهاية المطاف بأنصاف الحلول وهو ما يؤدي إلى عودة الظلم والمعاناة والفساد ... من جديد وربما بصورة تفوق تلك التي أنتفض الناس عليها بكثير وهذا حال كل ثورات الربيع العربي وبلا إستثناء.
 أما الثورة فتحدث تغيير كلي يطال النظام ومنظومته بكامل أركانها الفكرية والمعنوية والمادية .. وما بينهما لا زلنا نأمل بالتحول من حالة الإنتفاضة إلى حالة الثورة لأن ما عانيناه ولا زلنا لم يعد ينفع معه أنصاف الحلول

الأحد، 2 نوفمبر 2014

مقابلة مع الدكتور محمد عبدالملك المتوكل

مقابلة عن الثأر مع شهيد الديمقراطية والدولة المدنية أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء الدكتور محمد عبدالملك المتوكل تنشر لأول مرة
أجراها // زيد يحيى المحبشي - الاثنين 26 أبريل 2004
س: ما هي انطباعاتكم عن ظاهرة الثأر؟
ج: يجب على الدولة أن تتولى قضية مسئولية القتل أي تطبيق آية القصاص، وكان في قضاء يحسم الأمر بسرعة ويصدر الحكم إما يسلم دية أو يعفوا عنه وفق الشريعة وإما يعدموه وتنتهي.
ومعناه أن هذا من الأشياء الأساسية، كما يبدو غابة المؤسسة أين هي ليش غابت؟ يعني اليوم في دبابات أكثر، في طيارات أكثر، في أسلحة أكثر، كيف غابت هذه المؤسسة - مشيراً الى المؤسسة القضائية - وكذا حال القضاء عندنا، قضاء عنده عجز وغير قادر، أو في رضى الناس في الدولة ومؤسساتها بش موجود ومش بش موجود.
يعني هل كانت الاوضاع مثلاً أيام الإمام أحسن بشيئ ممكن؟، يعني اليوم في أوضاع اقتصادية، في طرقات، في كهرباء، في مياه، في مدارس، فمش ممكن يكون الرضا أكثر، لكن ما هو اساس المشكلة؟
فالشيخ مثلاً في الماضي، والمؤسسة القبلية كمؤسسة، هل كانت أكثر التزاماً وأكثر انضباطاً من اليوم؟
يعني كان في مؤسسة قبلية محكومة بأنظمة وقوانين ولوائح داخلة في عادات وتقاليد.
كان الشيخ في معه ديوان مفتوح كبيت المقاول جالس في القرية؛ جالس في البلاد، بينما المشائخ اليوم في العاصمة أو يتجروا في مش عارف أيش، ما عادوش مرتبطين بمنطقتهم ولا بمشاكلهم، ولا عاد الاخرين أيضاً يعطوهم نفس الاحترام، لانهم ابتعدوا عن الناس، والناس بدأوا يبتعدوا عنهم.. ارتبطوا بمصالح ثانية.
فالقضية أيضاً طرف في إطارها وتكوينها، فأصبح نظام القبيلة فيه شيئ من الانفلات، صاحب هذا الانفلات، انفلات في مؤسسات الدولة، صاحب هذا كله أيضاً تغيرات كاملة داخل الاوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
الشيئ الآخر صادف أيضاً أن النظام حب يخلص من مشاغبات الناس، مشاغبات القبائل، فشجع هذه الثارات وشجع الصراعات بين القبائل، وكان أحيانا صراعات القبائل تتمون من مخزن للأسلحة واحد، علي القبيلي من رام، وهذا الغيثمي لا أدري ما أسمه بيتقاتل معه، أتجهوا مرة أمام مخزن للسلاح للدولة، واحد، كلهم بيتمونوا منه، اذاً الدولة استغلت هذه القضية سياسياً، من أجل أن هؤلاء ينشغلوا بما بينهم، ما يشغلوهاش، ينشغلوا عنها بالصراعات فيما بينهم.
أيضاً هناك سبب آخر، الفساد الاداري كبير والادارة لم تُبنى على أساس حقيقي ..
أولاً: بسألك سؤال: ماهي الأسس التي بيختاروا بها الموظف؟
هل الكفاءة والقدرة والنزاهة أم بيختاروا الثقة، الانتماء المناطقي، الانتماء السلالي، الانتماء القبلي، الانتماء الأسري، أم هناك الوساطة، كيف بيختاروا الموظف؟
إذا كان الاختيار على الأساس الثاني، مثلما ندي سيارة لواحد ما يعرفش يسوق، وبعدى نقول: ليش صدم، ليش يضرب، ليش يقتل، شيئ طبيعي، وأنت بتقول أدي له السيارة، خليه يتعلم من غيره، إذا هذا هو التعلم الذي بيتعلموه اليوم.
إذاً مادام ليس لديك أسس هل تنظر الى الادارة أنها أداة إنجاز؟
تنجز عمل أم تنظر اليها أنها أداة إرضاء وتوزيع مغانم؟
ولهذا الدولة هي المكنة التي تدير، هي التي تحفظ لك الأمن، وهي التي تعمل لك التعليم، الصحة، التنمية، والادارة، وعندما لا توجد هذه الادارة لا تقدم لا صحة لا تنمية لا تطور، فشيئ طبيعي أن يوجد هذا، وبالأخص عندما تزداد الضائقة الاقتصادية عند الناس.. فالحال في الوطن سواء داخل السجن وخارجه سواء.
كل هذه الأشياء من الأسباب التي تؤدي الى الثارات، ولهذا إصلاح نقطة معينة وحدها لا يتأتى، إذ لابد من إصلاح إداري، التوجه الى إصلاح أساسي، إصلاح النظام السياسي، بدونهما ستظل كل البلاوي.
تتبين جرائم داخل المدينة، جرائم النهب، جرائم السرقة، جرائم اختطاف البنات، يعني التي لا تكاد توصف وهي داخل المدينة.
س: هل تقصد أن لدينا قوانين ولكن ما ينقصها هو التطبيق؟
ج: القوانين ممتازة جداً جداً، لكن هل نحن نطبق هذه القوانين أم أنها حبر على ورق؟، ولهذا قدمت مبادرة حول الاصلاح السياسي والاداري وبعدها، بش مشكلة إذا قد عندك الجهاز القادر على العمل، اليوم اعمل أحسن البرامج، ولكن مابش هناك عمل مثل ما تريد قماش فاخر وما عندك المصنع الذي ينشئ القماش.. فأنت من أين تريد أن نبدأ؟
س: أريد أن نبدأ من الجانب التشريعي: في تصورك كيف يمكن تطوير القانون اليمني في سبيل احتواء وتجريم ظاهرة الثأر واعادة هيبة الدولة؟
ج: أولا:ً يجب أن توجد دولة، وبصراحة لدي قناعة تامة بدون أن تصلح الاداة التي تنظم الحياة في مجتمعنا، يعني القضاء الذي نحن فيه، يعني الحكام بيعبثوا بالناس، عبث كبير، والحكام أحياناً يعبث بهم من مراكز القوى، إذاً القضية فيها شيئ ما.
فإذا بدأنا بتشريع ماهي الاسباب التي جعلت ظاهرة الثارات خطيرة،، فإذا عرفت الأسباب كيف يتم معالجتها؟ بدون هذا لا يصبح الحديث له معنى، فلما نقول والله قضية التشريع، ماله التشريع، التشريع كويس نفذه، ليش ما بينفذوه؟
س: لكن الجهات القضائية تقول أنه ليس لديها الى الآن نص واضح وجازم حول قضية الثأر؟
ج: الله قد جرمه "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعاً" .
كيف هذا الكلام، فلا بُد لكل هذه الأشياء، أن تناقش وتعمل، فأنا في رأيي ان من الأسباب الرئيسية في قضية الثأر، أولا: غياب النظام السياسي.
لابد أن يكون لدينا بصراحة فصل بين مؤسسات الدولة، يجب أن يكون هناك فصل حقيقي بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية.
اليوم لا يوجد فصل حقيقي، رئيس السلطة التنفيذية هو رئيس السلطة القضائية.
الشيئ الآخر: جهاز الحكومة: ليست مسؤولة مسئولية كاملة أمام البرلمان، هذا أعتبره بداية أساسية. بدون أن يوجد نظام سياسي قائم على احترام الدستور واحترام الانظمة والقوانين والفصل بين السلطات، لا يمكن أن يوجد جهاز إداري كفؤ وقادر، لأن الجهاز الاداري الكفؤ والقادر والارادة السياسية، هل الارادة السياسية تنظر الى الادارة أنها أداة للإنجاز أم أداة للإرضاء وتوزيع المغانم؟ فإذا كانت في نظرتها هي أداة للإرضاء وتوزيع المغانم، فهو جهاز معطل، الناس بيتعيشوا فيه بس، بش ليؤدوا عمل، مادام أنت تحب واحد لا قادر ولا كفؤ، إلا أنه قريب، وإلا محل ثقتك، وإلا من القرية، وتشتي ترضي الحزب الفلاني، وإلا..
السلطة القضائية الاساسية، أنت تريد أن تحقق العدل ليش الناس يلجؤوا الى الثأر؟
لانهم لم يجدوا المؤسسة القضائية العادلة، التي تكون قادرة على إنجاز ما يمكن أن يقوموا به هم وحدهم.
يقتل هذا لا يجد أحداً يقبضه، ولا أحداً يحبسه، ولا أحداً يقدمه الى قضاء عادل، فيصير في حكم الله، وشيئ طبيعي عندما تجد نفسك غير قادر على فعل شيئ، تصيح يا بيت المحبشي يا عصابة رأسي.
إذاً لا يمكن أن تقضي على هذه الظاهرة، ما لم تُوجد مؤسسات الدولة التي تقوم بإصلاح النظام السياسي، ومن ثم إصلاح النظام الاداري، والفصل بين السلطات.
فيجب أن يوجد قضاء مستقل أولاً، لا يتدخل فيه أحد، والوحيد له احترامه، كما يجب الالتزام بتنفيذ جميع القوانين والانظمة.
إذا كان لدينا الذي بينتهكوا الدستور والقوانين هم المسئولين.. اليوم الناس يطلبوا منك إنجاز، يطلبوا منك تنمية يطلبوا منك تطور.
فيجب على سلطات الدولة أن توقف محاولة خلق الصراعات.
الشيئ الأخر: جاءني قبل أيام أشخاص من أبناء القبائل المستنيرين، هؤلاء هم أدرى اليوم بأوضاع دوائرهم، بأوضاع مناطقهم، فلماذا لا يستقطبوا؟ ويجعلوا منهم هم الاداة التي تتولى هذه القضية، وبالتالي يشكلوا منهم مؤسسة تدعمها الدولة وسيعرفون كيف يتعاملوا مع القبائل..
أولاً: أنهم يجمعون بين العلم الحديث ويجمعون بين التقاليد والعادات في قبائلهم.
ثانياً: أنهم أولاد مشائخ لايزال لهم نفوذهم.
وأنا أعرف عدد منهم/ عبدالله عبدالوهاب قاضي، مثلاً من خولان ، نزيه بن محسن نشطان..
مثل هؤلاء يُدعون ويشكلوا منهم هيئة معينة، وهم الآن يفكروا في عقد ندوة، وعندهم مشروع سوف يطرحونه، كيف يجب أن تُحل مشكلات الثارات، بعدما سمعوا دعوة الرئيس، قالوا إذا كان صحيح إحنا مستعدين نتعاون في هذا المجال.
طيب لماذا لا يستقطب هؤلاء؟
الى جانب الاتجاه الحقيقي لإصلاح النظام السياسي والنظام الاداري والقضاء بشكل خاص، في مثل هذا الحال صدقني إنه لن يمر عام واحد إلا وتكون هذه المشكلة في ذمة التاريخ.
وهذا هو رأيي بكل وضوح.
س: هناك من يعتبر كثرة انتشار السلاح في اليمن بأيدي المواطنين من الدواعي المفضية الى استفحال ظاهرة الثأر؟
ج: لا أعتقد؛ اليمنيين كانوا عبر التاريخ مسلحين، والسلاح على الأقل أحياناً يسموه "توازن الرعب"، لما واحد خصمك مسلح وأنت مسلح كل واحد منكم يتفادى الثاني، اليمنيين لم يصلوا الى مرحلة القتال فيما بينهم عندما لا يجدوا المؤسسات المنصفة، إذا لم يجدوا السلاح سيتقاتلون حتى بالحجار، عندما يجدون ظلماً ولا يجدوا إنصافاً، فقضية السلاح عذر قامر، على الدولة أن تبني مؤسساتها ..
فإذا كانت الدولة جادة وأحتمل أن الرئيس جاد، ولابد أن يلزم الاخرين أن يكونوا جادين، وإلا ستعتبر هذه الدعوة مثلها مثل أي دعوة أخرى تقال ولا ينفذ فيها شيئ..
الناس يبحثون عن العدل، الناس ضائقين، اليوم حتى القبائل ضائقين من الاوضاع التي يعيشونها، الخوف الذي يعيشوه، والثارات التي يعيشونها، كلهم بيطالبوا بالدولة.

الاثنين، 27 أكتوبر 2014

جلودنا مختومة بختم كربلاء



نزار قباني – بغداد  1985
مواطنون دونما وطن
مطاردون كالعصافير على خرائط الزمن
مسافرون دون أوراق.. موتى دونما كفن
نحن بغايا العصر
كل حاكم يبيعنا ويقبض الثمن
نحن جواري القصر
يرسلوننا من حجرة لحجرة
من قبضة لقبضة
من مالك لمالك
ومن وثن الى وثن
نركض كالكلاب كل ليلة
من عدن لطنجة
ومن طنجة الى عدن
نبحث عن قبيلة تقبلنا
نبحث عن ستارة تسترنا
وعن سكن
وحولنا أولادنا
احدودبت ظهورهم وشاخوا
وهم يفتشون في المعاجم القديمة
عن جنّة نظيرة
عن كذبة كبيرة.. كبيرة
تدعى الوطن
**********
مواطنون نحن في مدائن البكاء
قهوتنا مصنوعة من دم كربلاء
حنطتنا معجونة بلحم كربلاء
طعامنا.. شرابنا
عاداتنا.. راياتنا
زهورنا.. قبورنا
جلودنا مختومة بختم كربلاء
لا أحد يعرفنا في هذه الصحراء
لانخلة..  ولاناقة
لاوتد .. ولاحجر
لاهند.. لاعفراء
أوراقنا مريبة
أفكارنا غريبة
أسماؤنا لاتشبه الأسماء
فلا الذين يشربون النفط يعرفوننا
ولا الذين يشربون الدمع والشقاء
 *****
معتقلون داخل النص الذي يكتبه حكامنا
معتقلون داخل الدين كما فسّره إمامنا
معتقلون داخل ا لحزن
 وأحلى مابنا أحزاننا
مراقبون نحن في المقهى .. وفي البيت
وفي أرحام أمهاتنا!!
حيث تلّفتنا وجدنا المخبر السرّي في انتظارنا
يشرب من قهوتنا
ينام في فراشنا
يعبث في بريدنا
ينكش في أوراقنا
يدخل في أنوفنا
يخرج من سعالنا
لساننا.. مقطوع
ورأسنا.. مقطوع
وخبزنا مبلل بالخبز والدموع
إذا تظلّمنا الى حامي الحمى
 قيل لنا: ممنوع
وإذا تضّرعنا لرب السما
قيل لنا: ممنوع
وإن هتفنا: يارسول الله، كن في عوننا
يعطوننا تأشيرة من غير ما رجوع
وإن طلبنا قلماً لنكتب القصيدة الأخيرة
أو الوصية الأخيرة
قبيل أن نموت شنقاً
غيّروا الموضوع
***********
ياوطني المصلوب فوق حائط الكراهية
ياكرة النار التي تسير نحو الهاوية
لا أحد من مضر.. أو من بني ثقيف
أعطى لهذا الوطن الغارق بالنزيف
زجاجة من دمه
أو بوله الشريف
لا أحد على امتداد هذه البقعة المرقّعة
 أهداك يوماً  معطفاً أو قبعة
***********
يا وطني المكسور مثل عشبة الخريف
مقتلعون كالأشجار نحن من مكاننا
مهجّرون من أمانينا وذكرياتنا
عيوننا تخاف من أصواتنا
حكامنا آلهة يجري الدم الأزرق في عروقهم
ونحن نسل الجارية
لا سادة الحجاز يعرفوننا.. ولا رعاع البادية
ولا أبو الطيب يستضيفنا.. ولا أبو العتاهية
إذا مضى طاغية
سلمنا لطاغية
*******
مهاجرون نحن من مرافئ التعب
لا أحد يريدنا
من بحر بيروت الى بحر العرب
لا الفاطميون.. ولا القرامطة
ولا المماليك ..ولا البرامكة
ولا الشياطين ..ولا الملائكة
لا أحد يريدنا
لا أحد يقرؤنا
في مدن الملح التي تذبح في العام ملايين الكتب
لا أحد يقرؤنا
في مدن صارت فيها مباحث الدولة عرّاب الأدب
***********
مسافرون نحن في سفينة الأحزان
قائدنا مرتزق
وشيخنا قرصان
مكوّمون داخل الأقفاص كالجرذان
لا مرفأ يقبلنا
لا حانة تقبلنا
كل الجوازات التي نحملها
 أصدرها الشيطان
كل الكتابات التي نكتبها
لا تعجب السلطان
*********
مسافرون خارج الزمان والمكان
مسافرون ضيّعوا نقودهم .. وضيّعوا متاعهم!!
ضيّعوا أسمائهم.. وضيّعوا أبنائهم.. وضيّعوا انتمائهم
وضيّعوا الاحساس بالأمان
فلا بنو هاشم يعرفوننا..
ولابنو قحطان
ولا بنو ربيعة.. ولابنو شيبان
ولا بنو "لينين " يعرفوننا..
ولا بنو  "ريجان"
يا وطني.. كل العصافير لها منازل
إلا العصافير التي تحترف الحرية
فهي تموت خارج الأوطان

الأحد، 12 أكتوبر 2014

لقاء صحفي مع الإمام علي عليه السلام

على حُبك يا أبا الحسن

من يستطيع أن يصل إلى بلاغة وفصاحة وشعر أمير المؤمنين عليه السلام
لا تُسيئ الظن اقرأ وأحكم
بين أيدينا لقاء صحفي مُتخيل نشرته مجلة المستقبل في العدد 314، الصادر بتاريخ 26 فبراير 1983، وهو من إعداد الكاتب والصحافي اللبناني المتميز: "رياض نجيب الريس". 
استفسر فيه الكاتب من الإمام علي عليه السلام عن شؤون مُعاصرة في حياتنا اليومية وشغلت بال الجميع، واستهل موضوعه بمقدمة شيقة ونفيسة، اجتذبت الكثيرين من مُفكري أوربا وآسيا وقتها، ووردت للمجلة الناشرة أسئلة مختلفة من وزراء إعلام عرب حول هذا اللقاء الصحفي الأكثر من رائع.

النص:

في زمن الأبواب المغلقة، ليس أمام الصحافي خيارات كثيرة، وفي زمن البحث عن طريق آمن وسط ظُلمة هذه الأيام، ليس هناك من يجرؤ أن يتباسط مع صحافي عن مدلولات اليوم طُموحاً للوصول إلى معالم الغد داخل هذا الزمن العربي الرديء، وفي أشهر التمزق الذي عاشه المواطن العربي منذ الغزو الإسرائيلي للبنان، وسُقوط الأمة العربية من محيطها إلى خليجها، باعترافها ومن دون اعترافها، تحت ظلال "السلام الإسرائيلي"، لم أجد أحداً أعرفه في العالم فأطرق بابه لأسأله عن الذي يجري، ولماذا جرى، وكيف يمكن أن يقف؟ صار اليأس كلمة نكررها صباح أو مساء كل نهار.
لذا رُحت أبحث عمن يقول لي شيئاً.
قلت لنفسي: ليس في هذا العصر من هو على استعداد لأن يمد رأسه من أية كوة مهما صغرت. حاولت أن أطرق باباً أساسياً من أبواب المعرفة، لعل صاحبه يُجيب السائل الحيران، وقررت أن أزور الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام خليفة رسول الله وأمير المؤمنين.
ولم يسبق لي أن عرفت علي بن أبي طالب من قبل، كانت معرفتي به سطحية تاريخية، كمعرفة المئات من المسلمين أمثالي، فكان لا بُد أن أطرق كتاب السيد الشريف الرضي ليقودني إلى باب علي بن أبي طالب ويفتحه لي في "نهج البلاغة" وهو الذي اختاره من كلام أمير المؤمنين عليه السلام.
وفتح السيد الشريف الرضي الباب في "نهج البلاغة" على مصراعيه، وكان هذا الباب بالنسبة لي في ساعات الظلمة الكثيرة التي مرت علينا: نُوراً ساطعاً.
ومن أنقاض الذُل الذي تمسّحنا فيه كلنا، ومن بين دركات العار التي وصلناها، أتاح لي الشريف الرضي عبر أسابيع طويلة، راحة كُبرى ساعدني فيها شرح الأستاذ الشيخ "محمد عبده".
وتوالت الأسئلة، وما كان أكثرها، وطالت الأجوبة وما كان أسخاها.
ولأن الأسئلة كانت من واضع اليوم فلم أشأ أن أجرح سيدي الإمام بأن أضع أجوبته في أيدي رُقباء هذا العصر.
لذلك ليس في حديثي المنشور اليوم: رأيه في أهل العراق، ولا رأيه في أهل مكة والكوفة والبصرة، وكما يقول سيدي الإمام: "من تذكر بُعد السفر استعد "، فقد استعددت بأن يكون حديثي بعيداً عن مزالق أيامنا المعاصرة هذه، ولعل أهم ما في أرائه غير المنشورة هو أنها تختصر الزمن كله، وكأن التاريخ لم يُغيّر من طبائع هذه الشعوب ولم يُعلمها درساً واحداً، وكان لا بُد من بداية لحديثي مع الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. فأستأذنه بسؤالي الأول:

1 - سيدي أمير المؤمنين ما هذا الزمان الذي تعيشه أمتك؟.
"يأتي على الناس زمان لا يُقرّب فيه إلا الماحل، ولا يظّرف فيه إلا الفاجر، ولا يُضعّف فيه إلا المنصف.
يعدون الصدقة فيه غُرماً، وصلة الرحم منّاً، والعبادة استطالة على الناس، فعند ذلك يكون السلطان بمشورة النساء، وإمارة الصبيان، وتدبير الخصيان، (... لكن) إذا تغير السلطان تغير الزمان، (... و) صاحب السلطان كراكب الأسد يغبط بموقعه وهو أعلم بموضعه (... و) آلة الرياسة سعة الصدر، (... لكن) من ملك استأثر".

2 - لكن كيف يواجه المرء يا أمير المؤمنين آلة الحكم، وسُلطان الحاكم، والوضع العربي كما نعرفه اليوم عاجز ومشلول؟.
"لا خير في الصمت عن الحُكم كما أنه لا خير في القول بالجهل".

3 - وهل يعمل الحاكم بمشورة المحكومين يا أمير المؤمنين؟
"من استبد برأيه هلك، ومن شاور الرجال شاركها في عقولها (... و) من استقل وجوه الآراء عرف مواقع الأخطاء".

4 - لقد أصبح الظلم من معالم أمتك يا سيدي الإمام، أليس لهذا الظلم نهاية؟ 
"الظلم ثلاثة: ظلم لا يُغفر، وظلم لا يُترك، وظلم لا يُطلب (...) ويوم المظلوم على الظالم، أشد من يوم الظالم على المظلوم (...) ويوم العدل على الظالم، أشد من يوم الجور على المظلوم".

5 - لكن سُلطان هذا الزمان يضيق صدره بالعدل يا سيدي؟.
"من ضاق عليه العدل فالجور عليه أضيق".

6 - أليس لهذا السلطان يا سيدي أمير المؤمنين من مواصفات؟.
"لا ينبغي أن يكون الوالي (...) البخيل، فتكون في أموالهم نهمته، ولا الجاهل، فيُضِلهم بجهله، ولا الجافي، فيقطعهم بجفائه، ولا الحائف للدول فيتخذ قوماً دون قوم، ولا المرتشي في الحكم، فيذهب بالحقوق ويقف بها دون المقاطع".

7 - أين الوطن يا سيدي الإمام، وقد أصبحنا كلنا نعيش في غربة قاسية؟؟
"ليس بلد بأحق بك من بلد، خير البلاد ما حملك (...) الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة".

8 - الفقر يا أمير المؤمنين، ليس هو غربتنا الوحيدة، يكاد الفقر يكون مُقيماً معنا في عصر الغنى العربي؟.
ألم أقل لابني محمد بن الحنفية: يا بني اني أخاف عليك الفقر فاستعد بالله منه، فإن الفقر منقصة للدين، مدهشة للعقل، داعية للمقت (...) الفقر هو الموت الأكبر (...) ولو كان الفقر رجلاً لقتلته.

9 - لقد شحّ عطاؤنا يا أمير المؤمنين، حتى يوم كثُر مالنا؟.
"لا تستح من إعطاء القليل فإن الحرمان أقل منه (...) ومن كثُرة نعم الله عليه كثُرت حوائج الناس إليه (...) وإن إعطاء المال في غير حقه تبذير وإسراف، وهو يرفع صاحبه في الدنيا ويضعه في الآخرة، ويُكرِّمه في الناس ويُهينه عند الله (... لكن) ما أقبح الخضوع عند الحاجة والجفاء عند الغنى (...) فالمال لا يبقَ لك ولا تبقَ له".

10 - لكن الحاجة تدفع إلى الطلب أحياناً كثيرة يا سيدي الإمام؟.
"حفظ ما في يديك أَحبُ إلي من طلب ما في يد غيرك، ومرارة اليأس خير من الطلب إلى الناس".

11 - والطمع؟
"الطمع رق مؤبد".

12 - والعلم يا سيدي، أين منه المال؟
"العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، المال تنقصه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق (...) العلم حاكم والمال محكومٌ عليه (...) المال من غير علم كالسائر على غير طريق".

13 - أحوال العبادة في عالمنا قد ساءت يا سيدي الإمام، لم تعد تدري كيف يتعبد الناس يا أمير المؤمنين، وبماذا تؤمن؟.
"إن قوماً عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجار، وإن قوماً عبدوا الله شكراً فتلك عبادة الأحرار".

14 - ما الفرق بين العاقل والأحمق يا أمير المؤمنين؟.
"لسان العاقل وراء قلبه، وقلب الأحمق وراء لسانه".

15 - والأحمق ماذا يريد عادة؟.
"انه يريد أن ينفعك فيضرك".

16 - والبخيل؟.
"فإنه يبعد عنك أحوج ما تكون إليه".

17 - والفاجر؟.
"فإنه يبيعك بالتافه".

18 - والكذاب؟.
"فإنه كالسراب يُقرِّب عليك البعيد ويُبعِّد عليك القريب".

21 - أليس من الصعب الحكم على النوايا يا سيدي الإمام؟.
"وما أضمر أحدٌ شيئاً إلا ظهر في فلتات لسانه وصفحات وجهه".

22 - كيف نُعامل الناس يا أمير المؤمنين في ظل هذه الظروف الصعبة؟. 
"خالطوا الناس مُخالطة إن متم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنوا إليكم (...) ولا يمكن لك إلى الناس سفير إلا لسانك ولا حاجب إلا وجهك (... لقد) هانت عليه نفسه من أمّر لسانه".

23 - وأعداؤنا؟.
"إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شُكراً للقدرة عليه".

24 - وهل نُصالح أعداءنا يا سيدي الإمام؟.
"لا تدفعن صُلحاً دعاك إليه عدوك ولله فيه رضا، فإن الصُلح دِعة لجنودك، وراحة من همومك، وأمناً لبلادك (...) ولكن الحذر كل الحذر من عدوك بعد صُلحه، فإن العدو ربما قارب ليتغفل، فخُذ بالحزم واتهم في ذلك حسن الظن".

25 - كيف نسعى يا سيدي أمير المؤمنين بين الحق والباطل؟.
"الباطل أن تقول سمعت والحق أن تقول رأيت (...و) الراضي بفعل قومٍ كالداخل فيه معهم، وعلى كل داخلٍ في باطلٍ إثمان: إثم العمل به وإثم الرضا به (...و) من صارع الحق صرعه".

26 - وكيف نعمل إذن يا أمير المؤمنين؟.
"احذر كل عمل يعمل به في السر ويستحي منه في العلانية، واحذر كل عمل إذا سُئل عنه صاحبه أنكره أو اعتذر منه".

27 - والحياة، كيف نواجهها والحالة هكذا يا سيدي؟. 
"ليس من شيء إلا ويكاد صاحبه يشبع منه ويمله، إلا الحياة فإنه لا يجد له في الموت راحة".

28 - والدهر كيف نُعامله يا مولاي الإمام؟.
"الدهر يومان: يوم لك ويوم عليك، فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فأصبر، فكلاهما زائل".

29 - لكن اللؤم يكاد أن يطغَ على دهرنا هذا يا سيدي؟.
"احذروا صولة الكريم إذا جاع واللئيم إذا شبع".

30 - بل كيف ندفع التهمة عنا؟.
"من وضع نفسه مواضع التهمة لا يلومن من أساء له الظن".

31 - والإصرار على الجهل، كيف نحترس منه يا سيدي؟.
"من كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق".

32 - حتى لو أصبحنا اليوم من غير أصدقاء؟.
"أعجز الناس من عجز عن اكتساب الإخوان، وأعجز منه من ضيّع من ظفر به منهم (...) 
لكن لا تتخذن عدو صديقك صديقا فتُعادي صديقك".

33 - أين الأمل في كل هذا يا أمير المؤمنين؟.
"من وثق بماء لا يظمأ".

34 - أليس من مسك لختام حديثنا هذا يا سيدي أمير المؤمنين؟.
"ما أكثر العبر وأقل الاعتبار".

(اعتمد هذا اللقاء على ماورد في كتاب (نهج البلاغة) بأجزائه الأربعة، وهو مجموع ما اختاره الشريف الرضي من كلام الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وكما شرحه الأستاذ الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية).
السلام عليك يا أمير المؤمنين
اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والفعل والعمل.

السلم واللاعنف بين النظرية والتطبيق في نهج الإمام علي



بقلم/ راجي أنور هيفا
يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله الكريم ( يا أيها الذين أمنوا ادخلوا في السلم كافةً ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدوٌ مبين ) .البقرة 208.
ماذا يمكننا أن نفهم من هذه الآية الكريمة ؟
أعتقد أن ابسط ما يمكن أن نفهمه من هذه الآية المباركة هو أن السلم عمل الرحمن في حين أن الحرب و العنف هو عمل الشيطان ، فكل حرب لسبب غير معقول ومع وجود الخيار السلمي هي حرب تسير بلا شكٍ على نهج شيطاني لا على نهج قرآني أو إنساني بل كيف لا تكون حرب كتلك الحرب حرباً شيطانية و الله يدعونا دائماً للسلم والسلام حتى أنه عز وجل قد أسمى نفسه (السلام) ووصف نفسه أيضاً في مبدأ كل سورةٍ من سور كتابه الكريم بـ(الرحمن ) و (الرحيم). وبالتالي هل يكون السلام غير الرحمة و المحبة ؟!!
فمسألة العلاقة بين السلم واللاعنف في الفكر الإسلامي الأصيل عموماً ، وفي فكر الإمام علي (ع) خصوصاً هي علاقةٌ واضحة ُالمعالم إذ أنها تستمد وجودها من عمق الآداب الإلهية والأخلاق الرسالية.
فأمير المؤمنين علي (ع) وعلى الرغم من قصر فترة خلافته وعلى الرغم من الإضطرابات الخطيرة التي شهدتها الأمة الإسلامية وقتئذٍ كان خير معلم في رسم الخطوط العريضة لمذهب اللاعنف في الإسلام .
وبإمكان الدارس لسيرة أمير المؤمنين علي(ع) أن يلحظ أن هناك خطين أساسيين لمبدأ السلم واللاعنف في منظومتيه الفكرية العامة
فالخط الأول يتمثل في كيفية التعامل مع العدو الخارجي وموقع ذلك العدو من مبدأ السلم واللاعنف .
أما الخط الثاني وهو برأينا الشخصي الأكثر أهمية والأشد حساسية، فهو ذلك الخط الذي يحدد مكانة ما يمكن أن يسمى بالعدو الداخلي، ولو كان مسلماً، وكيفية التعامل مع ذلك العدو من منطلق السلم المتمثل بالكلمة الطيبة وبالحوار المبني على الدفع بالتي هي أحسن .
ولو أردنا أن نقف قليلاً مع الخط الأول لنتعرف عن قرب على وجهة نظر الإمام علي (ع) من السلم ونقيضه مع العدو الخارجي، فما علينا إلا أن نقرأ تلك المقاطع الهامة من عهده الخالد لمالك بن الأشتر النخعي حين ولاه أمر مصر .
وغني عن الإستفاضة في القول أن الكثير من الدراسات والأبحاث قد قامت بدراسة وتحليل ذلك العهد من قبل العديد من المفكرين المسلمين والمسيحيين على حد سواء.
وكل من يقرأ ذلك العهد لابد وأنه سيدرك في نهاية المطاف أنه دستور كامل متكامل لكل حاكم أو رجل دولة يريد أن تكون السياسة مبدأً لا لعبة على مسرح الحياة .
وعلى كل حال ، فإن الإمام علياً(ع) يحدد في ذلك العهد الخطوط التي يجب أن يسير عليها الحاكم أو الوالي في عملية التعامل مع العدو الخارجي المجاهر بعدائه للمسلمين.
وها هو (ع) يقول في عهده مخاطباً الأشتر:
(ولا تدفعن صلحاً دعاك إليه عدوك ولله في رضىً، فإن الصلح دعةً لجنودك، وراحةً من همومك وأمنا ً لبلادك ، ولكن الحذر كل الحذر من عدوك بعد صلحة، فإن العدو ربما قارب ليتغفل ... وإن عقدت بينك و بين عدوك عقدةً أو ألبسته منك ذمةً فحط عهدك بالوفاء ، وارع ذمتك بالأمانة).(1)
إذن السلم مطلب أساسي ومبدئي في سياسة الإمام علي (ع) مع الأعداء طالما أن فيه رضى لله وحفظاً للأمة وصونا ًلكرامتها، وكما أن السلم مطلبٌ أساسي فكذلك الحال بالنسبة لاحترام العهود والمواثيق المبرمة مع العدو أيضاً، بالتالي فالحرب في هذه الحالة هي حرب على من اعتدى وبغى، وفي هذا ترجمة واضحة لقوله تعالى: ( وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولتعتدوا إن الله لا يحب المعتدين) البقرة /190 .
ولذلك علينا أيها الأخوة الحضور ألا نستغرب من تمسك الإمام علي (عليه السلام) بالسلم ونبذه الواضح لكل مظهر من مظاهر العنف اللا مبرر.
فالإمام علي (عليه السلام) هو القرآن الناطق مثلما أن القران هو الإمام الصامت. وعلى هذا الأثر فإن آيات الذكر الحكيم جاءت لتؤكد بشكل جلي على مسألة السلم والسلام، فقد خاطب الله عباده المؤمنين قائلاً: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة) البقرة 208. وقد دعا الرسول الأعظم صلى الله عليه واله نفسه إلى الجنح للسلم إذا جنح إليه المشركون، فقال عز وجل ( وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله) الأنفال/ 61.
ومن هنا، من هذه الانطلاقة القرآنية والتعاليم السماوية، نستطيع أن نستكشف رؤية الإمام علي (ع) لمبدأ اللاعنف في تعامله مع الآخر، فمن المعروف عنه (ع) أنه كان دائم الاهتمام بموضوع الإعذار، والإعذار هو إيضاح الأمر لدى الخصم ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيى عن بينة.
وهذه الحقيقة المؤكدة في البعد الاجتماعي نجده جلية مشرقة في قاموس الإمام علي (ع) الإنساني على مدى امتداد فترة خلافته وما قبلها.
فرغم كونه القائد الحق، ورغم كونه المبدوء دائماً بالحرب، رغم ذلك فإنه لا يواجه عدواناً بالسيف حتى يبدأ بالوعظ والإرشاد والنصح والهداية يحاجج من جيّش الجيوش عليه وأقبل بالعدوان إليه.
ولو أردنا أن نأخذ أمثلة حيّة على ذلك، لوقع اختيارنا على الوقائع التالية:
ففي حرب الجمل المشهورة، نرى الإمام علي (ع) وقد نزل بالموضع المعروف بالزاوية في البصرة، فصلى أربع ركعات ثم رفع يديه داعياً: (اللهم رب السموات وما أظلّت، والأرض وما أقلّت، ورب العرش العظيم..... اللهم إن هؤلاء القوم قد خلعوا طاعتي وبغوا علي، ونكثوا بيعتي، اللهم احقن دماء المسلمين).
وبعد ذلك أرسل إليهم من يناشدهم الله في الدماء، فأبوا إلا الحرب، ثم عاد فأرسل إليهم رجلاًًًًًًًًً من أصحابه يقال له مسلم يدعوهم إلى الله، فرموه بسهم حتى جاء عبد الله بن بديل ورقاء بأخ له مقتول من الميمنة وجاء قوم برجل آخر قد رمي فقتل، وبالرغم من كل ذلك لم تكن هذه آخر مساعيه في طلب السلم وحقن الدماء، فبعث إليهم عبد الله بن عباس فأبلغ في الحجة لكنهم رفضوا إلا الحرب، فلم يستسلم الإمام علي (ع) لما كان، فعاد وأرسل إليهم أيضاًًَ عمار بن ياسر (رض) سبيلاً إلى السلام لعلهم يتذكرون قول الرسول (ص) له: (تقتلك الفئة الباغية)، غير أنه لم يفلح في مهمته، فما كان منه إلا أن عاد إلى الإمام علي (ع) ليقول له: (ليس لك عند القوم إلا الحرب).
وبعد أن كان ما كان من تلك الحرب الطاحنة وانتصاره فيها، نراه يعامل السيدة عائشة ربّة الجمل بكل احترام ووقار ويعيدها على الرغم من كل ما كان منها إلى المدينة عزيزة كريمة وكأنها لم تكن بالنسبة إليه عدوّاً ابداً، بل وفوق ذلك أيضاً فقد عفا عن كل المحاربين الأسرى وعن رؤوس التحريض كابن الزبير ومروان بن الحكم.
فهذا المشهد الأول من سياسة اللاعنف عند علي (ع)، والذي روته كتب التاريخ عموماً على مختلف مشارب مؤلفيها، هو أحد الأدلة القوية على أنّ نهج علي (ع) العام كان نهجاً إسلامياً حقيقاً رافضاً للتعصب نابذاً للعنف طالباً للسلم.
وهذا المشهد العملي أيضاً هو التطبيق الواقعي لنظرية الإمام علي (ع) في ضرورة طلب السلم ورفض العنف الذي تأباه النفس البشرية السوية، ومن أقواله المأثورة عنه (ع) في هذا المجال، قوله: (من عامل بالعنف ندم)، (ومن ركب العنف ندم)، وهو القائل أيضاً عن العنف (كن ليّناً من غير ضعف، شديداً من غير عنف).
وربما هذه الأقوال النظرية وما رافقها من تطبيقات عملية هي أحد الجوانب التي حببت به الكثير من المفكرين والأدباء المسيحيين المعاصرين سواء في الشرق أم في الغرب، حتى أنّ العديد منهم قد شبهه بالنبي سليمان الحكيم (ع) نظراً لما يملك من علم وحكمة في التعامل مع الناس والأحداث، وقد أكد ذلك المفكر والمؤرخ المشهور( فيليب حتي) في كتابه المعروف.
في حين أنّ البعض الآخر قد رأى أنّ الإمام علي (ع) قد لاقى نهايته المحتومة نتيجة الإفراط في تعامله الإنساني مع الآخرين الذين استغلوا نزعته الإنسانية للقضاء عليه وعلى تلك النزعة التي لا تروق لهم ولا لمخططاتهم وهذا ما أكده المستشرق الاسكتلندي (وليم موير) {1819- 1905} في كتاباته المتعددة عن تاريخ الإسلام والمسلمين.
أما المشهد الثاني من التطبيقات العملية لكراهة مبدأ العنف والميل إلى السلم في نهج الإمام علي (ع)، فيمكننا أن نراه في موقعة صفين الغنية عن التعريف.
فعلى الرغم من كل ما فعله معاوية وصاحبه عمرو بن العاص بالإمام علي (ع) من شقّ عصا الطاعة وتأليب الناس عليه وتجييش جيش إعلامي لتشويه سمعته وسمعة أهل بيت رسول الله (ص) عموماً واضطهاد أتباعه وملاحقتهم في كل مكان، نرى الإمام علياً (ع) يخاطب أتباعه الذين استبطؤوه في الخروج إلى صفين قائلاًً:
(فوالله ما دفعت الحرب يوماً إلا وأنا أطمع أن تلحق بي طائفة، فيهتدي بي وتعسو إلى ضوئي، وذلك أحب إلي من أن أقتلها على ضلالها وإن كانت تبوء بآثامها).
وبذلك، فإن الحرب عند الإمام علي (ع) هي بمثابة الخيار الأخير وبشرٍ لابدّ منه، أو بمثابة العمل الجراحي الذي لا مفر من القيام به بعد استنفاذ كل النصائح والإرشادات وكل الطرق الوقائية.
ولذلك، فعندما استبد الطرف الآخر برأيه وطمع بكرسيه وأبى بعد مراسلات عديدة إلا الخروج والقتال، لم يكن أمام أمير المؤمنين علي (ع) إلا أن وصل إلى حالة التعبئة العامة للجيش وملاقاة العدو، وقد أوصى جيشه قبل اللقاء قائلاًً:
(لا تقاتلوهم حتى يبدؤوكم، فإنكم بحمد الله على حجة، وترككم إياهم حتى يبدؤوكم حجة أخرى لكم عليهم، فإن كانت الهزيمة بإذن الله فلا تقتلوا مدبراً، ولا تصيبوا معوراً، ولا تجهزوا على جريح، ولا تهيجوا النساء بأذى وإن شتمن أعراضكم وسببن أمراءكم).
ولم يتوقف الإمام علي (ع) عند حدود هذه النصيحة المتعلقة بآداب القتال كخيار أخير أمام السلم، بل إنه سمع في بعض أيام صفين قوماً من أصحابه يسبّون أهل الشام، فقال: (إني أكره لكم أن تكونوا سبّابين، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم وذكرتم حالهم كان أصوب في القول وأبلغ في العذر، وقلتم مكان سبّكم إياهم: اللهم احقن دماءنا ودماءهم، وأصلح ذات بيننا وبينهم، واهدهم من ضلالتهم، حتى يعرفوا الحق من جهله، ويرعوي عن الغي والعدوان من نهج به).
إذن، حتى السباب والشتائم ضد العدو لا وجود له في قاموس الإمام علي (ع) الأخلاقي، فالميل إلى السلم ونبذ مبدأ العنف يبدأ عنده من مستوى الكلمة والحروف وينتهي عند لغة النزال والسيوف.
ومن الشواهد الجلية أيضاً على كراهة الإمام علي (ع) لمبدأ الحرب وحل المشاكل بلغة العنف والدماء، أنه سئل مرة: لم لا تحب الحرب إلا بعد فترة زوال الشمس؟
فكان جوابه (ع):(هو أقرب إلى الليل وأجدر أن يقل القتل ويرجع الطالب ويفلت المهزوم).
وهكذا نرى أن الحرب المفروضة على الإمام علي (ع) بدلاً من السلم الذي يريده هو، كان الإمام يظللها بالرحمة والعدل في الآخرين، فلا يجوز عنده قتل غير المحاربين ولا يجوز لحاق الفارين ولا يجوز عنده منع الأعداء من الماء حتى في وقت الحرب معه، كما حدث معه في صفين، ولا يجوز عنده منعهم من إقامة الصلاة أو الإغارة عليهم في وقت إقامتها، وتجوز عنده التوبة والرجوع عن الخطأ، ولا يجوز عنده تحقير الأسرى ولا إذلالهم، ويكفي أن نذكر مثالاً واحداً على ذلك هنا، وهو أن الإمام علي (ع) بعد وقعة صفين قام بإطلاق جميع الأسرى من جيش معاوية في حين أنّ عمرو بن العاص هو الذي أشار على معاوية بقتل جميع أسرى جيش علي (ع).
ومن التعليقات الهامة على مبدأ السلم عند علي (ع)، هو قول الأديب والمفكر العربي الكبير (جورج جرداق) صاحب كتاب (الإمام علي (ع) صوت العدالة الإنسانية)، ففي ذلك يقول: (ونحن لا نغالي إذا قلنا إنّ دعوة ابن أبي طالب للسلم كمبدأ عام، كانت منعطفاً إلى الخير في تاريخ العرب الذين كان حب القتال شريعة لهم في الجاهلية).
وبالطبع، فإن هذا الكلام من الأستاذ (جرداق) يمثل كلام الشريحة الأوسع من رجال الدين والأدباء والمفكرين المسيحيين الذين فتحوا نوافذ عقولهم المستنيرة على ثقافات وقيم الغير، فتفاعلوا مع تلك الثقافات والقيم، فاستفادوا وأفادوا، وتأثروا وأثروا، وها هو الزعيم المصري القبطي (مكرم عبيد) يقول صراحة: ( نحن مسلمون وطناً، ونصارى ديناً، اللهم اجعلنا نحن المسلمين لك، وللوطن أنصاراً، واللهم اجعلنا نصارى لك، وللوطن مسلمين).
وآخر مشهد من مشاهد حب السلم ورفض العنف في سفر علي (ع) الإنساني، هو ذلك المشهد التراجيدي المهيب الذي يمثل آخر ساعة من ساعات الإمام علي (ع) بيننا قبيل انطلاقته ورحيله إلى الملأ الأعلى.
فحينما ضرب الخارجي عبد الرحمن بن ملجم، وإني أترفع عن سبه إمتثالاً لأوامر الإمام بعدم السب، أمير المؤمنين علياً (ع) في المحراب عند صلاة الفجر، نقل إلى داره، وقال له بعض ممن كانوا حوله: هذا عدو الله وعدوك ابن ملجم قد أمكننا الله منه وقد حضر بين يديك، فما أنت آمر به؟
ففتح أمير المؤمنين (ع) عينيه الحزينتين ونظر إلى ابن ملجم، وقال له بصوت منكسر حزين: يا هذا لقد ارتكبت أمراً عظيماً وخطباً جسيماً، أبئس الإمام كنت لك حتى جازيتني هذا الجزاء؟
ألم يكن يقال لي فيك كذا وكذا فخليت لك السبيل ومنحتك عطائي وقد كنت أعلم أنك قاتلي لا محالة؟ ولكن رجوت بذلك الإستظهار من الله تعالى عليك علّ أن ترجع عن غيك، فغلبت عليك الشقاوة فقتلتني يا شقي الأشقياء.
فبكى ابن ملجم بين يدي الإمام (ع)، فالتفت الإمام علي (ع) إلى ولده الحسن (ع) وقال له: (أرفق يا ولدي بأسيرك وارحمه، وأحسن إليه وأشفق عليه، ألا ترى إلى عينيه قد صارتا في أم رأسه وقلبه يرجف خوفاً ورعباً وفزعاً).
ولما دهش كل من كان حاضراً من رد فعل الإمام البالغ في الإنسانية، أكمل الإمام (ع) كلامه طالباً من ابنه الحسن (ع) ألا يغل له يداً وألا يقيد له قدماً، بل أضاف قائلاًً: (نعم يا بني! نحن أهل البيت لا نزداد على المذنب إلينا إلا كرما وعفواً، والرحمة والشفقة من شيمتنا، بحقي عليك أطعمه يا بني مما تأكل وأسقه مما تشرب، فإن أنا مت فاقتص منه.. وإن عشت فأنا أولى بالعفو عنه، وأنا أعلم بما أفعل به).
وقد جاء في بعض المراجع والمصادر الإسلامية، وحتى المسيحية أيضاً، كما في ملحمة الإمام علي (ع) لعبد المسيح الإنطاكي، تلك الملحمة التي يبلغ عدد أبياتها الشعرية/ 5595/ بيتاً من الشعر، أنّ آخر ما قاله الإمام علي بشأن قاتله:
(إن أبق فأنا وليّ دمي، وإن أفن فالفناء ميعادي، وإن أعف فالعفو لي قربة، وهو لكم حسنة فاعفو، ألا تحبون أن يغفر الله لكم؟).
هذا هو الإمام علي (ع)، وهذه هي عقيدته في السلم واللاعنف، هذا هو الإمام علي (ع) الذي علّم معلّمي البشرية أن الكلمة أمضى من السيف وأن السلام خير من السلاح، ثم ألم يعلم الإمام علي (ع) المهاتما غاندي داعية اللاعنف في العصر الحديث أن الذي يريد أن ينتصر على عدوه بالفضيلة والحق ونبذ العنف عليه أن يقتدي بابن الإمام علي (ع) وتلميذه الإمام الحسين (ع)؟
ألم يقل غاندي:( تعلمت من الحسين كيف أكون مظلوماً فأنتصر).
هذا هو إمامنا ووصي رسولنا الذي علينا أن نقتدي به دائماً في الميل إلى السلم ونبذ العنف اللامبرر بكل أشكاله وصيغه، والذي يعلمنا دائماً وأبداً أن العنف لا يقود إلا إلى العنف، وأن السلم بيننا في الأرض هو المعراج إلى السلام في السماء.
وقد صدق الأديب والشاعر المسيحي (بولس سلامة) عندما أوجز الكلام في إنسانية الإمام علي (ع) بعد أن رأى أن السلم عنده منهاج متكامل في الحياة وليس على مستوى الحرب فقط، فقال: (سدرة المنتهى في الكمال الإنساني علي بن أبي طالب (ع).
ولذلك نرى دائماً وأبداً أنه إذا كانت إرادة السماء قد شاءت أن يكون نداؤها الأخير للإنسان قد تمثل نغماً قدسياً في رسالة الإسلام، فقد شاءت إرادة الحق أن يكون الإمام علي (ع) ضمير الرسالة وإمام الفضيلة وسيد السلام.
المراجع والمصادر المستخدمة:
1- الإمام علي (ع) نهج البلاغة شرح محمد عبده الدار الإسلامية – بيروت 1992 ج3 ص490.
2- عبد الرضا الزبيدي في الفكر الاجتماعي عند الإمام علي (ع) مكتبة فدك- قم 2005م ص122.
3- المسعودي مروج الذهب دار الهجرة قم ج2 ص261.
4-5-6- الشيخ محمد تقي باقر لا عنف عنوان المؤمن المسلم الحر- واشنطن 2001 ص7.
p.Hitti History of the Arabs Macmillan London \1959\ P. 183 7-
8- عباس محمود العقاد عبقرية الإمام علي (ع) المكتبة العصرية- بيروت 1967 ص202.
9-الإمام علي (ع) نهج البلاغة مصدر سابق ج1 ص100.
 10- عبد الرضا الزبيدي في الفكر الاجتماعي عند علي (ع) مصدر سابق ص124.
11- الإمام علي (ع) نهج البلاغة مصدر سابق ج3 ص360.
12- قاسم عباس خضير الإمام علي (ع) رائد العدالة الاجتماعية والسياسية دار الأضواء- بيروت 2004م ص188.
13- عباس محمود العقاد عمرو بن العاص دار الكتاب العربي- بيروت 1969 ص234.
14- جورج جرداق الإمام علي صوت العدالة الإنسانية دار مكتبة الحياة- بيروت1970 ج5 ص94.
15-  قاسم عباس خضير الإمام علي رائد العدالة الاجتماعية والسياسية مصدر سابق ص209.
16- آية الله محمد الحسيني الشيرازي اللاعنف في الإسلام مؤسسة المجتبى- بيروت 2002 ص72.
17- راجع:
أ- الإمام علي (ع) نهج البلاغة شرح صبحي الصالح دار الكتاب اللبناني 1982 ص378.
ب- عبد المسيح الإنطاكي ملحمة الإمام علي (ع) مؤسسة الأعلمي- بيروت 1991 ص694.
18- رضي منصور العسيف سفر النجاة دار المحجّة البيضاء- بيروت 2003 ص86.
19- روكس بن زائد العزيزي الإمام علي أسد الإسلام وقدّيسه دار الكتاب اللبناني 1979 ص12.